الرئيسية / نافذة على المجتمع / مجلس جهة الشرق يدعم 130 تعاونية ويهيئ مشروعا سيوفر 60 ألف منصب شغل

مجلس جهة الشرق يدعم 130 تعاونية ويهيئ مشروعا سيوفر 60 ألف منصب شغل

يخلد المغرب وباقي بلدان المعمور، السبت الأول من شهر يوليوز، كل سنة ، اليوم العالمي للتعاونيات. وبهذه المناسبة، نظم مجلس جهة الشرق لقاء مع الجمعيات والتعاونيات، عشية يوم الثلاثاء 05 يوليوز ، حضره رئيس وبعض أعضاء مجلس جهة الشرق، والكاتب العام لولاية جهة الشرق، ومدير مكتب تنمية التعاون، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تفعيل المناظرة الجهوية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ، الذي أعلن فيها مجلس جهة الشرق الانطلاقة الفعلية للشطر الأول من مسلسل المساهمة في تمويل مشاريع التعاونيات بجهة الشرق.

وفي هذا الصدد قال عبد النبي بعيوي أن الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات خصص له مجلس جهة الشرق دعما ماليا يقدر ب 8 مليون درهم ( قابل للزيادة ) لفائدة 130  تعاونية، استجابت للشروط التي تضمنها دفتر التحملات.
وأضاف رئيس الجهة أن مجلسه حضر مفاجأة للتعاونيات الجهوية، بتهيئة مشروع سينجز بالقطب التكنولوجي ” تكنوبول وجدة ” السنة المقبلة 2018 ، وتقدر تكلفة الاستثمار ب 195 مليون درهم ، يساهم فيه عدد من الشركاء من بينهم وزارة الداخلية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وزارة الفلاحة والصيد البحري ، وزارة التجارة والصناعة ومجلس جهة الشرق . وسيوفر المشروع حسب المعطيات الأولية 60 ألف منصب شغل. ويتوقع أن يعطي انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واعتبر السيد بعيوي هذا المشروع فريدا من نوعه على الصعيد الوطني، ومن شأنه أن يساهم في تسويق منتوجات التعاونيات على الصعيد الجهوي والوطني والدولي. كما تطرق رئيس الجهة في كلمته إلى تحفيز التعاونيات قصد توسيع رقعة نشاطها لتوفير الشغل لأبناء المنطقة. وأعلن السيد بعيوي عن الزيارة التي سيقوم بها السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لمدينة وجدة يوم 12 يوليوز من الشهر الحالي. وطالب ممثلي الجمعيات بتحضير مشاريعهم لعرضها على الوزير.
كما كانت كلمة للكاتب العام لولاية جهة الشرق، ومدير مكتب تنمية التعاون، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق، استعرضوا من خلالها الدور الذي قام به الشركاء والمتدخلين في تفعيل آلية الشغل وخلق مقاولات صغيرة. اعتمادا على فلسفة التنمية البشرية وما راكمته من تجربة ونجاح.
وفي نهاية الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات ، تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات مع رؤساء بعض الجمعيات التعاونية، وتم تسليم دروع للتعاونيات الرائدة بجهة الشرق.
م . مشيور

عن PLANETESPORT

شاهد أيضاً

حجيرة يستعرض ببروكسيل تجربة جماعة وجدة في مجال الطاقة المستدامة

يشارك رئيس جماعة وجدة السيد عمر حجيرة في الملتقى الخامس للتعاون اللامركزي، الذي تنظمه اللجنة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *